لمحه عن المدرسة الثانوية
عن المدرسة الثانوية
برنامج السنوات المتوسطة
- برنامج السنوات المتوسطة هو إطار عمل حافل بالتحديات يشجع الطلاب على إنشاء روابط عملية بين ما يدرسونه وما يواجهونه في العالم الواقعي.
- برنامج السنوات المتوسطة هو برنامج مدته خمس سنوات يمكن تنفيذه بالشراكة بين المدارس أو في صورة مختصرة (على مدار عامين أو ثلاثة أو أربعة أعوام)، ويُعدّ الطلاب لدراسة دبلوم البكالوريا الدولية.
- يتألف إطار المنهج الدراسي لبرنامج السنوات المتوسطة من ثماني مجموعات من المواد الدراسية توفر تجربة تعليمية متوازنة شاملة للطلاب في مرحلة المراهقة المبكرة.
- يستكشف الطلاب في السنة النهائية من برنامج السنوات المتوسطة نواحي الاهتمام الشخصية على فترة زمنية ممتدة، ويتيح لهم الفرصة لتعزيز التعلم وتطوير مهارات مهمة يحتاجونها في مسيرتهم التعليمية المقبلة وفي الحياة العملية بعد ذلك، كما يساعدهم في اكتساب الثقة ليصبحوا ذوي مبادئ ومتعلمين مدى الحياة.
- في السنة النهائية من البرنامج يخضع الطلاب لتقييم إلكتروني لبرنامج السنوات المتوسطة، ثم يحصلون على درجات معتمدة من البكالوريا الدولية بناء على الاختبارات والأعمال الصفية. والطلاب الذين يخضعون للتقييم الخارجي يصبحون مؤهلين للنتائج الدراسية الخاصة ببرنامج السنوات المتوسطة والحصول على شهادة البكالوريا الدولية لهذا البرنامج.
برنامج الدبلوم
- برنامج الدبلوم هو برنامج دراسي دولي لمدة عامين (للصفين الحادي عشر والثاني عشر أو للطلاب من عمر 16 إلى 19 سنة) يتيح للطلاب تلبية متطلبات الالتحاق بالجامعة في بلدانهم أو في النظام التعليمي الوطني. ويمكن للطلاب الدوليين التحويل إلى برنامج دبلوم البكالوريا الدولية من أي مدرسة من مدارس البكالوريا الدولية أو المدارس الأخرى.
- يتألف برنامج دبلوم البكالوريا الدولية من ست مجموعات من المواد الدراسية، إضافةً إلى مكون إلزامي يضم نظرية المعرفة، والإبداع والنشاط والخدمة، والمقال الموسع.
- من خلال المقرر الإلزامي يتدبر الطلاب في طبيعة المعرفة، ويجرون بحثًا مستقلًا، وينفذون مشروعًا يتضمن الخدمة المجتمعية غالبًا.
الموارد الأكاديمية
يمكن للطلاب الوصول إلى مجموعة متنوعة من الموارد التي تدعم البرامج الأكاديمية داخل مدرستنا.
الموارد الأكاديمية عبر الإنترنت:
- MangeBac هو منصة إلكترونية تدعم العملية التعليمية للطلاب. ويستخدم المعلمون والمنسقون هذه المنصة للتخطيط وتسجيل الحضور والدرجات ورفع التقارير. ويستخدمها الطلاب للوصول إلى الدروس الإلكترونية وإرسال الفروض الدراسية، كما يمكن للآباء الدخول إلى المنصة المخصصة لأولياء الأمور لمتابعة التقدم الأكاديمي لأبنائهم.
- InThinking: أحد الموارد الإلكترونية المستخدمة في برنامج الدبلوم لدعم العملية التعليمية للطلاب، وهو موقع ويب يدعم التخطيط والتدريب والتقييم في برنامج الدبلوم.
- Kognity أحد الموارد الإلكترونية المستخدمة في برنامج الدبلوم لدعم العملية التعليمية للطلاب، وهو موقع ويب يوفّر مجموعة من الكتب المدرسية الإلكترونية، كما يتيح للمعلمين والطلاب الدخول على قائمة القراءات والاختبارات القصيرة للتحقق من مدى استيعابهم.
- بنك أسئلة البكالوريا الدولية: مورد مخصص لمعلمي برنامج الدبلوم، يُستخدم لتصميم التقييمات التكوينية والتحصيلية التي تعدّ الطلاب للاختبارات النهائية.
البرامج الأكاديمية
- خبرات العمل
- برنامج التبادل
- MEET التعلم الاستكشافي
- كليمنجارو
- أسبوع بلا جدران
- مؤتمر الابتكار العالمي في الاستدامة (GISS)
- دوق أدنبرة الدولية
يُتوقع من جميع الطلاب في الصف التاسع المشاركة في برنامج خبرات العمل في إطار التعلم القائم على اكتساب الخبرات العملية. ويتمثل الهدف من هذا التعليم في توفير “تجربة عمل” بدلاً من تدريب وظيفي محدد.
يحصل الطلاب على فرصة للعمل لدى جهة عمل لفترة زمنية قصيرة غير مدفوعة الأجر لتعلم المزيد عن مختلف القطاعات. يمكنهم مراقبة الأداء والعمل جنبًا إلى جنب مع الأشخاص أثناء أداء مهامهم اليومية وتجربة مختلف جوانب بيئة العمل، مثل الحضور، وتسجيل ساعات العمل، واللوائح، وأهمية العمل الجماعي، لا سيما في وظيفة أو مجال عمل قد يثير اهتمامهم ويسعون للانخراط فيه في المستقبل.
كما يكتسب الطلاب معرفة أعمق بالنواحي التي يبحث عنها أصحاب العمل عند التوظيف ومدى صلة المواد التي يدرسونها بوظائف معينة. كما يثير البرنامج تفكير الطلاب في الوظائف التي لم يأخذوها في الاعتبار من قبل والمهارات والدرجات اللازمة للتخطيط للمستقبل.
سيتم توفير تفاصيل برنامج التوجيه الكامل لأولياء الأمور والطلاب في بداية الصف التاسع.
بدأت أكاديمية قطر – الوكرة في تقديم هذه التجربة المثيرة والثرية لطلابنا في عام 2019 حين تم إطلاق برنامج التبادل العالمي.
تضافرت جهود أكاديمية قطر – الوكرة ومؤسسة قطر الدولية لتوفير تجربة لا تُنسى لطلابنا. وتعاونت الأكاديمية هذا العام مع مدرسة دمينيون الثانوية ومدرسة بارك فيو الثانوية في مقاطعة لودون بولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة. فبعد إجراء عملية اختيار صارمة تم إقران كل طالب في أكاديمية قطر – الوكرة بصديق من مدرسة دمينيون الثانوية ومدرسة بارك فيو. ومن خلال التواصل الدائم عبر الإنترنت، يستطيع الطلاب التعلم واكتشاف واستكشاف حياة ودول أصدقائهم.
ثم تتم دعوة الأصدقاء إلى دولة قطر. عندئذ يمكن للطلاب استكشاف المعالم البارزة التي تميز دولة قطر مثل مركز الشقب وشبكة الجزيرة الإعلامية وسوق واقف والعديد من المتاحف. ينطوي برنامج التبادل الطلابي على العديد من الفوائد التعليمية والشخصية على حد سواء:
الفوائد التعليمية
- يتيح البرنامج فهم طائفة من وجهات النظر الثقافية والمجتمعية المختلفة
- اكتساب اللغة من خلال الانغماس العملي
- زيادة الاهتمام بالقضايا العالمية
- يقدم البرنامج نهجًا متعدد الأوجه للتعلم ويزود الطلاب بالمهارات التحليلية ومهارات حل المشكلات.
الفوائد الشخصية
- تطوير الذات والوعي مما يؤدي إلى تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات.
- النضج والتوازن الاجتماعي مدفوعان بضرورة مواجهة التحديات خارج شبكة الدعم المألوفة وحيز الأمان.
- بناء صداقات تدوم مدى الحياة، وتعزيز تقدير أهمية المنزل والأسرة.
- يشجع الشعور العارم بالإنجاز عند الانتهاء من البرنامج الطلاب على تطوير آراء مستقلة واتخاذ قرارات مستنيرة والسعي لتحقيق أهداف جديدة.
لمدة ساعة ونصف كل أسبوع، يحضر طلاب الصف السادس إلى الثامن صف التعلم الاستكشافي والتجريبي في المدرسة الإعدادية، حيث يقضي الطلاب وقتًا مفيدًا في استكشاف مجموعة متنوعة من الفصول الدراسية الشائقة والمشاركة فيها.
فبالنسبة للعديد من الطلاب، قد تكون المدرسة الإعدادية الفرصة الأخيرة لاستكشاف موضوعات واهتمامات جديدة، والمرة الأخيرة لتعلم العزف على الفلوت أو لعب الشطرنج أو ممارسة مهاراتهم في الطهي.
ومن خلال التعلم الاستكشافي والتجريبي في المدرسة الإعدادية، تتاح فرص وتجارب واسعة للطلاب لم تكن لتتوفر لهم.
بعض الأمثلة على دروس التعلم الاستكشافي والتجريبي في المدرسة الإعدادية التي تقدمها أكاديمية قطر – الوكرة
- فضاء الفن “Artspace”
- مدرسة الحياة (الزراعة/البستنة وتكنولوجيا الغذاء)
- فنون القتال المتنوعة
- عالم المستقبل
- الشطرنج
- الروبوت
- الدعم والتحسين الشامل
- توجيه مسارك المهني
- الموسيقى وصناعة الأفلام
- الشطرنج
- المسرح العربي
تعد هذه المبادرة التي تقودها أكاديمية قطر – الوكرة تحديًا مثيرًا يشجع على التعاون بين مدارس مؤسسة قطر، ألا وهو تحدي كيلي!
ما تحدي كيلي؟
تحدي كيلي هو برنامج يتكون من سلسلة من ورش العمل والتحديات التي من شأنها أن تؤدي إلى تسلق إحدى قمم الجبال. رحلة كليمنجارو. إلى جانب تجهيز الطلاب للتسلق، تطور ورش العمل والتحديات المهارات المعرفية والاجتماعية والوجدانية والثقافية والبدنية للمشاركين، وتسهم في بناء شخصيتهم، وتنمية مهاراتهم الشخصية وإعدادهم لمواجهة تحديات الحياة.
من الفئات المستهدفة لهذه الرحلة؟
المعلمون والطلاب في الصفوف 10-12
يجب على الطلاب استيفاء معايير الأهلية التالية:
- حسن السلوك والمكانة الأكاديمية
- حضور جلسة المعلومات لإجراء مقابلة أولية
- الحصول على جرعات التطعيم كاملة
- تقرير طبي يستبعد ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الجهاز التنفسي (الربو) أو أمراض القلب أو أي مشكلات كامنة أخرى.هذا إلى جانب تصريح بأن أي وصفات طبية يتم تناولها حاليًا لن يكون لها أي آثار سلبية عند التسلق.
- اجتياز اختبار اللياقة البدنية بنجاح
كيف يبدو التدريب والتحضير قبل السفر؟
- جلسة إعلامية ومعلومات
- أول اجتماع للفريق بأكمله وأنشطة بناء الفريق
- طلب أدوات التسلق وبدأ التدريب
- التحدي النهائي وفحص الأدوات
يتمثل الهدف من برنامج أسبوع بلا جدران في إشراك الطلاب في تجربة حقيقية خارج أروقة قاعات الدراسة. تجدر الإشارة إلى أن أسبوع بلا جدران هو برنامج تعليمي مدته خمسة أيام يهدف إلى توفير فرصة تعلم فريدة ليس بوسع الطلاب أن يحظوا بها داخل قاعات الدراسة اليومية. إنها فرصة للطلاب لبناء صداقات، وتطوير مهارات بناء فريق العمل والقيادة، والسفر إلى مواقع خارج المدرسة، والمشاركة في البرامج القائمة على الأنشطة التي تشمل خدمة المجتمع، والاستعداد للانتقال إلى مستوى الصف الدراسي الجديد.
مؤتمر الابتكار العالمي في الاستدامة هو مؤتمرسنوي للمدارس من جميع أنحاء العالم للمشاركة في مؤتمر حول الاستدامة في قطر. تُشرك المدارس طلابها في “تحدٍ” حول إجراءات الاستدامة التي تركز على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، يقوم الطلاب بتقديم أفكار مشروعاتهم إلى لجنة قمة الابتكار العالمي في الاستدامة. ثم يتولى تقييم المشروعات فريق مؤهل تأهيلاً عاليًا من المعلمين وخبراء الاستدامة البيئية.
بعد ذلك، تتم دعوة المتأهلين للتصفيات النهائية للمشاركة في القمة وعرض مشروعهم والتفاعل مع المدارس والطلاب الآخرين وكذلك التعلم من الخبراء الذين سيحضرون المؤتمر. ولا شك أن هذه فرصة رائعة للطلاب لمعرفة دورهم في الاستدامة بالإضافة إلى مسؤوليتهم في اتخاذ الإجراءات وتمكينهم من المشاركة في بناء مستقبل أفضل.
الرؤية
التشجيع على تطوير حلول محلية من شأنها إحداث تأثير عالمي يفضي إلى بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.
الرسالة
إشراك صانعي التغيير الشباب من جميع أنحاء العالم وتشجعيهم على التواصل والتعاون ودمج أفكارهم ووجهات نظرهم من خلال المشروعات الوطنية والإقليمية التي تتناول أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
ترمي جائزة دوق إدنبرة الدولية إلى إعداد الشباب لمعترك الحياة. هي إذن جائزة الإنجازات الشبابية الرائدة حول العالم. فمنذ إطلاق الجائزة قبل 60 عامًا، ألهمت ملايين الشباب لتغيير حياتهم.
تفخر أكاديمية قطر – الوكرة بكونها أول مدرسة في مؤسسة قطر تقدم برنامج جوائز دوق إدنبرة المرموقة. إضافة إلى مساعدة الطلاب في بناء صداقات جديدة، يمنحهم البرنامج الفرصة لاكتساب مجموعة واسعة من المهارات الحياتية القيمة، بما في ذلك الاستقلالية وقوة الشخصية والثقة بالنفس والتحلي بالمسؤولية وتعزيز القدرة على القيادة.
يكمل برنامج جوائز دوق إدنبرة الدولية مبادئ أكاديمية قطر – الوكرة ومتطلبات دبلوم البكالوريا الدولية (تحديدًا برنامج الإبداع والعمل والخدمة). كما أنه يساعد في تطوير مهارات حياتية مهمة لدى المشاركين وإعدادهم لمعترك الحياة.
يمكن تطبيق المهارات المكتسبة القابلة للنقل على جميع المسارات المهنية في المستقبل. إلى جانب ذلك، تدرك الجامعات وجهات العمل الخصائص التي يتمتع بها جميع حاملي الجوائز والتي تساعدهم في التميز عن الآخرين.
يُتوقع من جميع الطلاب في الصف التاسع المشاركة في برنامج خبرات العمل في إطار التعلم القائم على اكتساب الخبرات العملية. ويتمثل الهدف من هذا التعليم في توفير “تجربة عمل” بدلاً من تدريب وظيفي محدد.
يحصل الطلاب على فرصة للعمل لدى جهة عمل لفترة زمنية قصيرة غير مدفوعة الأجر لتعلم المزيد عن مختلف القطاعات. يمكنهم مراقبة الأداء والعمل جنبًا إلى جنب مع الأشخاص أثناء أداء مهامهم اليومية وتجربة مختلف جوانب بيئة العمل، مثل الحضور، وتسجيل ساعات العمل، واللوائح، وأهمية العمل الجماعي، لا سيما في وظيفة أو مجال عمل قد يثير اهتمامهم ويسعون للانخراط فيه في المستقبل.
كما يكتسب الطلاب معرفة أعمق بالنواحي التي يبحث عنها أصحاب العمل عند التوظيف ومدى صلة المواد التي يدرسونها بوظائف معينة. كما يثير البرنامج تفكير الطلاب في الوظائف التي لم يأخذوها في الاعتبار من قبل والمهارات والدرجات اللازمة للتخطيط للمستقبل.
سيتم توفير تفاصيل برنامج التوجيه الكامل لأولياء الأمور والطلاب في بداية الصف التاسع.
بدأت أكاديمية قطر – الوكرة في تقديم هذه التجربة المثيرة والثرية لطلابنا في عام 2019 حين تم إطلاق برنامج التبادل العالمي.
تضافرت جهود أكاديمية قطر – الوكرة ومؤسسة قطر الدولية لتوفير تجربة لا تُنسى لطلابنا. وتعاونت الأكاديمية هذا العام مع مدرسة دمينيون الثانوية ومدرسة بارك فيو الثانوية في مقاطعة لودون بولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة. فبعد إجراء عملية اختيار صارمة تم إقران كل طالب في أكاديمية قطر – الوكرة بصديق من مدرسة دمينيون الثانوية ومدرسة بارك فيو. ومن خلال التواصل الدائم عبر الإنترنت، يستطيع الطلاب التعلم واكتشاف واستكشاف حياة ودول أصدقائهم.
ثم تتم دعوة الأصدقاء إلى دولة قطر. عندئذ يمكن للطلاب استكشاف المعالم البارزة التي تميز دولة قطر مثل مركز الشقب وشبكة الجزيرة الإعلامية وسوق واقف والعديد من المتاحف. ينطوي برنامج التبادل الطلابي على العديد من الفوائد التعليمية والشخصية على حد سواء:
الفوائد التعليمية
- يتيح البرنامج فهم طائفة من وجهات النظر الثقافية والمجتمعية المختلفة
- اكتساب اللغة من خلال الانغماس العملي
- زيادة الاهتمام بالقضايا العالمية
- يقدم البرنامج نهجًا متعدد الأوجه للتعلم ويزود الطلاب بالمهارات التحليلية ومهارات حل المشكلات.
الفوائد الشخصية
- تطوير الذات والوعي مما يؤدي إلى تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات.
- النضج والتوازن الاجتماعي مدفوعان بضرورة مواجهة التحديات خارج شبكة الدعم المألوفة وحيز الأمان.
- بناء صداقات تدوم مدى الحياة، وتعزيز تقدير أهمية المنزل والأسرة.
- يشجع الشعور العارم بالإنجاز عند الانتهاء من البرنامج الطلاب على تطوير آراء مستقلة واتخاذ قرارات مستنيرة والسعي لتحقيق أهداف جديدة.
لمدة ساعة ونصف كل أسبوع، يحضر طلاب الصف السادس إلى الثامن صف التعلم الاستكشافي والتجريبي في المدرسة الإعدادية، حيث يقضي الطلاب وقتًا مفيدًا في استكشاف مجموعة متنوعة من الفصول الدراسية الشائقة والمشاركة فيها.
فبالنسبة للعديد من الطلاب، قد تكون المدرسة الإعدادية الفرصة الأخيرة لاستكشاف موضوعات واهتمامات جديدة، والمرة الأخيرة لتعلم العزف على الفلوت أو لعب الشطرنج أو ممارسة مهاراتهم في الطهي.
ومن خلال التعلم الاستكشافي والتجريبي في المدرسة الإعدادية، تتاح فرص وتجارب واسعة للطلاب لم تكن لتتوفر لهم.
بعض الأمثلة على دروس التعلم الاستكشافي والتجريبي في المدرسة الإعدادية التي تقدمها أكاديمية قطر – الوكرة
- فضاء الفن “Artspace”
- مدرسة الحياة (الزراعة/البستنة وتكنولوجيا الغذاء)
- فنون القتال المتنوعة
- عالم المستقبل
- الشطرنج
- الروبوت
- الدعم والتحسين الشامل
- توجيه مسارك المهني
- الموسيقى وصناعة الأفلام
- الشطرنج
- المسرح العربي
تعد هذه المبادرة التي تقودها أكاديمية قطر – الوكرة تحديًا مثيرًا يشجع على التعاون بين مدارس مؤسسة قطر، ألا وهو تحدي كيلي!
ما تحدي كيلي؟
تحدي كيلي هو برنامج يتكون من سلسلة من ورش العمل والتحديات التي من شأنها أن تؤدي إلى تسلق إحدى قمم الجبال. رحلة كليمنجارو. إلى جانب تجهيز الطلاب للتسلق، تطور ورش العمل والتحديات المهارات المعرفية والاجتماعية والوجدانية والثقافية والبدنية للمشاركين، وتسهم في بناء شخصيتهم، وتنمية مهاراتهم الشخصية وإعدادهم لمواجهة تحديات الحياة.
من الفئات المستهدفة لهذه الرحلة؟
المعلمون والطلاب في الصفوف 10-12
يجب على الطلاب استيفاء معايير الأهلية التالية:
- حسن السلوك والمكانة الأكاديمية
- حضور جلسة المعلومات لإجراء مقابلة أولية
- الحصول على جرعات التطعيم كاملة
- تقرير طبي يستبعد ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الجهاز التنفسي (الربو) أو أمراض القلب أو أي مشكلات كامنة أخرى.هذا إلى جانب تصريح بأن أي وصفات طبية يتم تناولها حاليًا لن يكون لها أي آثار سلبية عند التسلق.
- اجتياز اختبار اللياقة البدنية بنجاح
كيف يبدو التدريب والتحضير قبل السفر؟
- جلسة إعلامية ومعلومات
- أول اجتماع للفريق بأكمله وأنشطة بناء الفريق
- طلب أدوات التسلق وبدأ التدريب
- التحدي النهائي وفحص الأدوات
يتمثل الهدف من برنامج أسبوع بلا جدران في إشراك الطلاب في تجربة حقيقية خارج أروقة قاعات الدراسة. تجدر الإشارة إلى أن أسبوع بلا جدران هو برنامج تعليمي مدته خمسة أيام يهدف إلى توفير فرصة تعلم فريدة ليس بوسع الطلاب أن يحظوا بها داخل قاعات الدراسة اليومية. إنها فرصة للطلاب لبناء صداقات، وتطوير مهارات بناء فريق العمل والقيادة، والسفر إلى مواقع خارج المدرسة، والمشاركة في البرامج القائمة على الأنشطة التي تشمل خدمة المجتمع، والاستعداد للانتقال إلى مستوى الصف الدراسي الجديد.
مؤتمر الابتكار العالمي في الاستدامة هو مؤتمرسنوي للمدارس من جميع أنحاء العالم للمشاركة في مؤتمر حول الاستدامة في قطر. تُشرك المدارس طلابها في “تحدٍ” حول إجراءات الاستدامة التي تركز على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، يقوم الطلاب بتقديم أفكار مشروعاتهم إلى لجنة قمة الابتكار العالمي في الاستدامة. ثم يتولى تقييم المشروعات فريق مؤهل تأهيلاً عاليًا من المعلمين وخبراء الاستدامة البيئية.
بعد ذلك، تتم دعوة المتأهلين للتصفيات النهائية للمشاركة في القمة وعرض مشروعهم والتفاعل مع المدارس والطلاب الآخرين وكذلك التعلم من الخبراء الذين سيحضرون المؤتمر. ولا شك أن هذه فرصة رائعة للطلاب لمعرفة دورهم في الاستدامة بالإضافة إلى مسؤوليتهم في اتخاذ الإجراءات وتمكينهم من المشاركة في بناء مستقبل أفضل.
الرؤية
التشجيع على تطوير حلول محلية من شأنها إحداث تأثير عالمي يفضي إلى بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.
الرسالة
إشراك صانعي التغيير الشباب من جميع أنحاء العالم وتشجعيهم على التواصل والتعاون ودمج أفكارهم ووجهات نظرهم من خلال المشروعات الوطنية والإقليمية التي تتناول أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
ترمي جائزة دوق إدنبرة الدولية إلى إعداد الشباب لمعترك الحياة. هي إذن جائزة الإنجازات الشبابية الرائدة حول العالم. فمنذ إطلاق الجائزة قبل 60 عامًا، ألهمت ملايين الشباب لتغيير حياتهم.
تفخر أكاديمية قطر – الوكرة بكونها أول مدرسة في مؤسسة قطر تقدم برنامج جوائز دوق إدنبرة المرموقة. إضافة إلى مساعدة الطلاب في بناء صداقات جديدة، يمنحهم البرنامج الفرصة لاكتساب مجموعة واسعة من المهارات الحياتية القيمة، بما في ذلك الاستقلالية وقوة الشخصية والثقة بالنفس والتحلي بالمسؤولية وتعزيز القدرة على القيادة.
يكمل برنامج جوائز دوق إدنبرة الدولية مبادئ أكاديمية قطر – الوكرة ومتطلبات دبلوم البكالوريا الدولية (تحديدًا برنامج الإبداع والعمل والخدمة). كما أنه يساعد في تطوير مهارات حياتية مهمة لدى المشاركين وإعدادهم لمعترك الحياة.
يمكن تطبيق المهارات المكتسبة القابلة للنقل على جميع المسارات المهنية في المستقبل. إلى جانب ذلك، تدرك الجامعات وجهات العمل الخصائص التي يتمتع بها جميع حاملي الجوائز والتي تساعدهم في التميز عن الآخرين.